منهجيّة ثبوت الوقائع التاريخيّة
- تكلمنا مرارًا عن هذا الموضوع.
- لا بدّ أن نعرف أن إثبات الحكم الشرعي يختلف باختلاف نوع الحكم، فشروط الحكم الإلزامي تختلف عن الأحكام غير الإلزاميّة كما هو عند المشهور، وإن خالفهم المحققون من العلماء، الذين اشترطوا صحّة الرواية في إثبات الحكم المستحب والمكروه.
- مستند المشهور هو روايات (من بلغ)، ومن جهة دراسة هذه الأخبار إثبات الوقائع التاريخيّة بالروايات الضعيفة.
- ليس في روايات من بلغ نظرٌ في حجيّة الروايات الضعيفة.
- لا يشترط العقلاء حجيّة الأخبار ونقل الثقات عند دراسة وقائع التاريخ.
- يُثبتُ العقلاءُ الوقائع التاريخيّة من طريق: التواتر والاستفاضة وجمع القرائن.
- لا ينبغي التفريط في القرائن، وإثبات أصل الواقعة يحصل من خلال جمع هذه القرائن.
- لا يوجد بأس في التفاعل مع الخبر الضعيف، فهي وإن لم تقع فقد وقعت حوادث شبيهة بها، فذلك مقتضى طبيعة الأمور.
:
مقاطعٌ مقتبسةٌ من || درس ليلة السبت 21 ربيع أول 1442هـ || الموافق 7 نوفمبر 2020م
المقطع كاملاً: https://youtu.be/JZLLCZbdkp0
- تكلمنا مرارًا عن هذا الموضوع.
- لا بدّ أن نعرف أن إثبات الحكم الشرعي يختلف باختلاف نوع الحكم، فشروط الحكم الإلزامي تختلف عن الأحكام غير الإلزاميّة كما هو عند المشهور، وإن خالفهم المحققون من العلماء، الذين اشترطوا صحّة الرواية في إثبات الحكم المستحب والمكروه.
- مستند المشهور هو روايات (من بلغ)، ومن جهة دراسة هذه الأخبار إثبات الوقائع التاريخيّة بالروايات الضعيفة.
- ليس في روايات من بلغ نظرٌ في حجيّة الروايات الضعيفة.
- لا يشترط العقلاء حجيّة الأخبار ونقل الثقات عند دراسة وقائع التاريخ.
- يُثبتُ العقلاءُ الوقائع التاريخيّة من طريق: التواتر والاستفاضة وجمع القرائن.
- لا ينبغي التفريط في القرائن، وإثبات أصل الواقعة يحصل من خلال جمع هذه القرائن.
- لا يوجد بأس في التفاعل مع الخبر الضعيف، فهي وإن لم تقع فقد وقعت حوادث شبيهة بها، فذلك مقتضى طبيعة الأمور.
:
مقاطعٌ مقتبسةٌ من || درس ليلة السبت 21 ربيع أول 1442هـ || الموافق 7 نوفمبر 2020م
المقطع كاملاً: https://youtu.be/JZLLCZbdkp0
خاصية التعليق معطله.