الشيخ علي الجزيري | درس ليلة السبت | 19 شهر ريبع الآخر 1442 هـ

77 عدد المشاهدات
نشر بتاريخ
الشيخ علي الجزيري | درس ليلة السبت 19 شهر ريبع الآخر 1442 هـ - الموافق 4 ديسمبر 2020م
اليوتيوب: https://youtu.be/_RBwTb_ml9Y
الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=790

00:01 طرح الأسئلة وطرح الأسئلة
02:02 مقدمة الدرس: حديث الطائر المشوي
حديث سبب أزمة للقوم، وقدرواه عن أنس أكثر من 30 نفسًا بحسب الحاكم النيسابوري، كما ذكر شواهد للحديث عن غيره من الصحابة.
نص الحديث وتعليقات على بعض مفردات الحديث.
بلغ من تعصّب بعضهم أن يقول : إن صحّ حديث الطَّير فتبطل نبوة النبي – صلى الله عليه وآله وسلم.

15:03 المراد بمباهتة أهل الريب والبدع
بعض العلماء يحتمل أن المقصود غير الظاهر أو أن يكون قد وقع في اللفظة تصحيف، وبعض العلماء يرى اللفظة لاشية فيها.
ما يتبادر من أن المباهتة من البهتان مما شُنّع به على الشيعة، ولكن المباهتة بحسب الظاهر ليست للبهتان، وإنما هي من المفاعلة وتكون لفعل الإثنين على وجه المشاركة أو على وجه يكون أحد الفاعلين مبتدأ أو على نحو ردة الفعل كما هو مشهور عند علماء الأدب ولكن الإجماع ليس عليه.
ويوجد قول أن المفاعلة تدل على التصدي للفعل من دون أن يكون ثمة مقابلة، كما في يظهر من بعض الآيات القرآنية.
باهته تدلّ إمّا على التصدي للبهت أو البهتان، والثاني وإن أكثر في العرف، إلّا المعنى الأول معنى صحيح وهو وارد في القرآن كما في قوله: (فبهت الذي كفر)، فتُحمل المباهتة على التصدي للإفحام.
من حمَل اللفظة على جواز الكذب فيقول: أن الكذب ليس قبيحًا ذاتا بل قبيح بالقبح العرضي الاقتضائي.

26:47 قوله (ص): "إنّك لا تدري ماذا أحدثوا بعدك" وعلمه (ص) بما سيجري بعده
يمكن تأويلها بأن المقصود بالدراية الدراية الحسيّة، بخلاف الدراية السابقة (طريق الوحي).
عندنا أن النبي (ص) يدري بمن سيحدث بعده.
جوابٌ ذا صلة: https://youtu.be/KBzV6YnH204

33:28 كيف يكون الإمام المهدي (ع) ثار الله وقد انتقم المختار من قتلة الحسين (ع)
أولًا: هل ثبت انتقام المختار من جميع قتلة الحسين (ع)؟
ثانيًا: هل يتحققّ الانتقام لدم الحسين (ع) كما يحصل الانتقام لغيره؟!
يجوز أن توجد أحكام خاصّة في حق أناس من المسلمين، كما ثبتت حرمة الزكاة على أهل البيت وغيرها.
الذي نعتقده أن الإمام المهدي (ع) هو الذي يأخذ بثأره وهو الذي يعلم مقدار القود اللازم في هذا الأمر.

40:22 رواية سدّ الأبواب إلا باب علي (ع)
الحافظ ابن حجر: "وهذا الحديث من هذا الباب، هو حديث مشهور له طرق متعددة، كل طريق منها على انفرادها لا تقصر عن رتبة الحسن، ومجموعها مما يقطع بصحته على طريقة كثير من أهل الحديث".
الحديث برواية أنس وتصدي النبي (صلى الله عليه وآله) لمن اعترض عليه.
ما حصل تجاسرٌ تقشعّر له الملائكة، فما يكونُ هؤلاء ليقسم لهم الصادق المصدّق صلى الله عليه وآله؟!
فكرة مخطط مسجد النبي صلى الله عليه وآله والبيوت حوله [46:18].
الوارد أن بيت علي عليه السلام لم يكن له باب إلا على المسجد.
بالنسبة لي: لو أنّ رعاية مكانة المسجد النبوي أهم عند الله من رعاية تكرمة علي عليه السلام ولم يكن لعلي (ع) طريق إلا هذا لأمره الله أن يبني بيتًا في بيت آخر وانتهى الأمر، ولكنّ كرامة علي عليه السلام عند الله أعظم من حرمة المسجد النبوي فخُصّ من بين سائر الأمة بهذا الحكم.

49:38 معنى: "كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لكي أعرف"
الذي ببالي أن الحديث ليس حديثًا قدسيّا ثابتًا، ولعله من كلام المتصوّفة.

50:51 معنى قوله تعالى: (كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)
أن يرى الإنسان الآيةَ البيّنة ويذعن لها، ويرجع إلى فطرته ويعلم أن لا مخلّص إلا الله، ثم النكوص عن الإذعان فهذا من الإسراف.
وجوه محتملة في قوله (كذلك زيّن).
يجوز أن يكون التزيين من خلال النعم التي ينعم الله بها، وقد يكون راجعًا لكون العبد مستحقاً للإهلاك إلا أنّ الله لا يهلكه.
هو مسرفٌ في ترك الإيمان ومسرفٌ في ترك الشكر.

1:00:34 مداخلة حول حديث (ولولا فاطمة لما خلقتكما)
ليس مرويّا في كثير من كتب الأخبار وقد ظهر الحديث في زمنٍ متأخر، ولعلّ جد صاحب الجواهر رحمه الله هو أول من نقله سماعا.
الحديث غير موجود في أمهات الكتب الحديثيّة.
العبارة المنقولة عن العالم المتحدّث ينبغي أن تحمل على محامل الخير.

1:04:12 سؤالان:
1:05:27 قول الزهراء (ع) لعلي (ع): «اشْتَمَلتَ شِمْلَةَ الجَنين وقَعدتَ حجرة الظَنين »
يابن أبي طالب: ليس في الحديث تنقيص بل تحفيز لأمير المؤمنين عليه السلام.
الوصف في الحديث: تساؤلات من باب الاستعذار، ليُبيّنَ أمير المؤمنين عليه السلام عُذرَه، ونظيره ما فعله موسى (ع) مع هارون عليه السلام: (وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ) ، ففعله ليس إهانة لهارون (ع) ولا عقوبة له، وإنما استعذار مع ملامة القوم، وكلما كان الاستعذار بلهجة أشد كانت الملامة على القوم أشد، وقد قدّم هارون (ع) عذره.
جوابٌ ذا صلة: https://youtu.be/7h9K0LOrt8E

1:11:20 هل يتناقض العلم مع الدين؟
هذا بحثٌ تكلّم فيه العلماء، ومنهم السيد هبة الله الشهرستاني الذي صنّف كتاب: "الهيئة والاسلام".
العلماء يقولون: لا يوجد نصٌ قطعي الصدور وقطعي الدلالة يعارض للعلم القطعي.
من تطبيقات القاعدة: ما جاء أن الأرض على قرن ثور في بعض النصوص.
قد يكون للحديث جهة يراعيها الإمام.

1:17:33 قول الباقر(ع): "اعرف المودة لك في قلب أخيك بما له في قلبك"
الحديث مجمل ويشير إلى طريق من طرق معرفة المودة.
خاصية التعليق معطله.