صحة رواية الوصية 2 | الرد على أحمد الحسن | 3

38 عدد المشاهدات
نشر بتاريخ
صحة رواية الوصية 2
تقديم: حسن فلاح

سلسلة الرد على أحمد الحسن
________________________

تنبيه: ذُكر في المقطع أن القائم وصف خاص بالإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف، وفي المقابل توجد روايات تفيد أنهم عليهم السلام كلهم قائمون بأمر الله، فقد روى الكليني عن أبي خديجة عن أبي عبد الله عليه السلام أنه سئل عن القائم فقال: كلنا قائم بأمر الله، واحد بعد واحد حتى يجيئ صاحب السيف، فإذا جاء صاحب السيف جاء بأمر غير الذي كان. الكافي جزء ١ صفحة ٥٣٦

لكن مع ذلك، فإن وصف "القائم" في الروايات ينصرف إلى الإمام المهدي عليه السلام لكثرة استعمال هذا الوصف في الحجة بن الحسن عليه السلام بشكل خاص، غاية ما في الأمر أنه يصح وصف بقية الأئمة عليهم السلام بهذا الوصف لكن بشرط وجود قرينة على ذلك، كما هو الحال في الرواية المتقدمة؛ وهو نظير كلمة "المهدي" التي تنصرف الأذهان -عند استعمالها- للإمام محمد بن الحسن عليه السلام رغم أن جميع أئمتنا مهديون.

لذلك كل رواية يأتي فيها هذا الوصف، فإنه يُحمل على الحجة بن الحسن عليه السلام ما لم تكن هناك قرينة تصرف هذا الظاهر.
________________________
00:00 مقدمة.
01:05 القرينة الثالة: وجوب الوصية.
05:17 القرينة الرابعة: عدم وجود معارض.
07:00 هل روايات الاثني عشر دالة على الحصر؟
09:30 روايات تنافي وجود إمام بعد الإمام المهدي من ذريته.
12:47 الرجعة بعد الإمام المهدي أم بعد آخر المهديين؟

خاصية التعليق معطله.